مايكروسوفت تتوقف عن تقديم الدعم الفني رسميا لنظام التشغيل ويندوز اكس

اليوم تتوقف مايكروسوفت عن تقديم الدعم الفني رسمياً لأحد أفضل منتجاتها على الإطلاق .. نظام التشغيل ويندوز اكس بي بعد 13 سنة من خدمة مئات ملايين الأجهزة حول العالم.

كانت مايكروسوفت قد أطلقت ويندوز إكس بي في 25 اكتوبر 2001 و بعدها دعمته بثلاثة تحديثات كبيرة على مدى 7 سنوات، جاء سيرفس باك 1 في سبتمبر 2002 و سيرفس باك 2 في اغسطس 2004 وهو الذي قدم أفضل أداء واستقرار ممكن للنظام واستمرت مايكروسوفت حتى ابريل 2008 وأعطت إكس بي آخر جرعة من التحديثات في سيرفس باك 3.
وفي ابريل 2009 توقفت مايكروسوفت عن تقديم الدعم الإضافي للنظام واكتفت بتقديم التحديثات الأمنية، وبدءاً من اليوم ستدخل مايكروسوفت مرحلة التحذير المستمر من استخدام النظام، حيث أنها مددت فترة تقديم التحديثات الأمنية لبرنامج مكافحة الفيروسات Security Essentials حتى يوليو 2015 لكنها بشكل متواصل سترسل تحذيرات بأن النظام لم يعد آمناً كفاية وعلى المستخدم الترقية لنسخة أحدث.

عادة ما تحصل منتجات مايكروسوفت على دورة حياة مدتها 10 سنوات، لكن إكس بي ولكونه من أنجح المنتجات والأكثر استخداماً وانتشاراً حيث تصل حصته إلى أكثر من 27% دعمته مايكروسوفت حتى 12 سنة.
ليس إكس بي وحده من سيتوقف دعمه من قبل مايكروسوفت بل حتى نسخة 2003 من حزمة التطبيقات المكتبية الأوفيس التي كانت قد كشفت عنها في اكتوبر 2003 ودعمتها لاحقاً بثلاثة تحديثات كبيرة ما بين 2004 و 2007.
بالتالي لو كنت لاتزال تستخدم ويندوز إكس بي أو أوفيس 2003، اعتقد حان الوقت للترقية لنسخ أكثر أماناً و مزايا، وإلا فإنك ستعرض نفسك لمخاطر القرصنة.

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *