كيف تمنع التطبيقات من تتبع موقعك؟

أظهر تقرير لصحيفة نيويورك تايمز مؤخرًا مدى سهولة التعرف على الأشخاص وتحديد موقعهم من خلال بيانات مجهولة المصدر يتم جمعها بواسطة التطبيقات على الهواتف الذكية.

على الرغم من أن المعلومات المقدمة من التطبيقات لا تحدد دائمًا هوية المستخدم، إلا أن تتبع الموقع الجغرافي غالبًا ما يكون دقيقًا جدًا بحيث يمكن استخدامه للتعرف على الأشخاص، نظرًا لأنه يوضح مكان تواجد الشخص وأين يذهب خلال اليوم، وبناءًا عليه تقوم العديد من هذه التطبيقات باستخدام هذه البيانات لصالحها، أو تَبيعها للمعلنين وشركات الاستثمار وغيرها من الشركات.

باستخدام قاعدة البيانات التي تتعقب بيانات الموقع لأكثر من مليون هاتف في منطقة نيويورك، تمكن فريق بحث صحيفة نيويورك تايمز من التعرف على شخص وتم ترحيل موقعه إلى الشركات عبر تطبيق الهاتف الذكي الخاص بالصحيفة.

غالبًا ما تطلب التطبيقات من مستخدمي الهواتف الذكية تمكين خدمات تتبع الموقع الجغرافي للحصول على وظائف أفضل، أو معلومات حول الطقس أو توصيات للطعام، ولكن الصحيفة قالت إن سياسات الخصوصية التي يقبلها كثير من الناس دون تفكير كانت في الغالب غير مكتملة أو مضللة، وأن الشركات قد تستخدم هذه الأذونات لبيع بيانات الموقع الجغرافي دون علم المستخدمين بذلك.

إليك كيفية إيقاف التطبيقات من تتبع موقعك الجغرافي على نظامي التشغيل آي أو إس وأندرويد:

في السنوات الأخيرة سهّلت كل من آبل وجوجل على أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة التابعة لهم إمكانية تحديد التطبيقات التي يمكنها الوصول إلى بياناتك وإيقاف تتبع هذه التطبيقات لموقعك الجغرافي.

أولًا بالنسبة لمستخدمي نظام التشغيل آي أو إس iOS، يمكنهم اتباع الخطوات التالية:

    • انتقل إلى الإعدادات Settings
    • اضغط على قسم الخصوصية Privacy
    • اضغط على خيار خدمات الموقع Location Services، ستظهر لك قائمة بالتطبيقات بالإضافة إلى إعداد الموقع لكل منهما
    • ضمن كل تطبيق ستجد ثلاث خيارات يمكنك من خلالهم تحديد مستوى الوصول إلى بيانات موقعك وهم: الأول دائمًا Always يمنح التطبيق الوصول لبيانات الموقع طول الوقت حتى في حالة عدم استخدامه، والثاني أثناء استخدام التطبيق While using the app، والخيار الأخير أبدًا Never
    • سيؤدي تحديد خيار أبدًا Never إلى منع التطبيق من تتبع موقعك

في إعدادات خصوصية الجهاز ستجد أن بعض التطبيقات تقدم توضيحات مختصرة حول كيفية استخدام بيانات الموقع، لكن هذه التوضيحات لا تخبرك ما إذا كانت بيانات الموقع ستتم مشاركتها أو بيعها، حيث أظهر التقرير أن العديد من هذه الأوصاف غير مكتملة وغالباً لا تَذكر أن البيانات ستتم مشاركتها.

ثانيًا بالنسبة لمستخدمي نظام التشغيل أندرويد يمكنهم اتباع الخطوات التالية:

  • انتقل إلى الإعدادات Settings
  • اضغط على تبويب الأمان والموقع Security & Location
  • ضمن قسم الخصوصية Privacy مرر للأسفل حتى تصل إلى خيار الموقع Location اضغط عليه
  • ثم اضغط على خيار أذونات على مستوى التطبيق App-level permissions
  • ستظهر لك قائمة بالتطبيقات، لإيقاف تشغيل الموقع للتطبيق الذي تريده اضغط على زر التبديل المجاور له

على عكس أجهزة آبل، لا تسمح لك أجهزة أندرويد بتقييد وصول أحد التطبيقات إلى موقعك ليكون خلال الوقت الذي تستخدم فيه التطبيق فقط، حيث يمكن لأي تطبيق على نظام التشغيل أندرويد لديه إذن لتتبع موقعك تلقي البيانات حتى في حالة عدم استخدامه، وفي أحدث إصدارات من أندرويد، يقتصر جمع هذه البيانات على مرات قليلة في الساعة بحسب ما تقول جوجل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *