طريقة الغاء تفعيل التطبيقات الغير ضرورية في اندرويد

التطبيقات التي تأتي مثبتة مسبقاً علي النظام أو ما يعرف بـ تطبيقات الـ Bloatware و أحياناً يطلق عليها البعض التطبيقات الغير مرغوب فيها.

و هي عبارة عن مجموعة من التطبيقات التي تأتي مثبتة مسبقاً علي الهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية بمختلف أنواعها من قبل الشركات المصنعة.

و قد سميت بالغير مرغوب فيه أو المزعجة لأنها مفروضة علي المستخدم أي أن المستخدم لا يستطيع إزالتها بالطريقة المعتادة مثل باقي التطبيقات و نادراً ما يقوم بإستخدامها .

و بالتالي فهي تشغل مساحة من الذاكرة التخزينية للهاتف أو الحاسب اللوحي بالأضافة إلي إستهلاك موارد النظام إذا كانت من النوع الذي يعمل في خلفية النظام بدون أدني فائدة أو إستفادة للمستخدم.

و كان علي المستخدم في بعض الأصدارات السابقة من النظام إذا رغب في إزالة هذا النوع من التطبيقات أن يلجأ إلي طرق قد تكون مزعجة بعض الشئ خاصة للمستخدم العادي مثل الحصول علي صلاحية الروت لكي يتمكن من الوصول إلي ملفات النظام ثم إستخدام إحدي التطبيقات المخصصة لذلك حتي يستطيع إزالة الـ Bloatware.

و لكن حالياً في نظام Android 5.0 Lollipop يمكن للمستخدم بسهولة تعطيل و إيقاف تطبيقات الـ Bloatware عن العمل ، و هنا يجب التأكيد علي أن هذه العملية هي فقط إيقاف و تعطيل و ليست إزالة التطبيقات تماماً من الجهاز ، أي أن المستخدم في أي وقت إذا رغب في تفعيل إحدي هذه التطبيقات و إستخدامها يمكنه عمل ذلك بسهولة.

لأيقاف التطبيقات المثبتة مسبقاً أو الـ Bloatware هناك طريقتين :

– الطريقة الأولي

  • إذهب إلي صفحة التطبيقات علي هاتفك و إضغظ زر القائمة.
  • من القائمة إختر Uninstall/disable apps
  • إختر التطبيق المراد تعطيله و إضغط علي علامة إزالة التطبيق.
  • ثم Uninstall بعد ذلك سيختفي التطبيق و يتوقف عن العمل.

لاحظ أن ليست كل تطبيقات الـ Bloatware سيظهر علي الأيقونة الخاصة بها علامة إزالة أو تعطيل التطبيق ، لذلك الطريقة الثانية توضح طريقة تعطيل التطبيقات التي لا يمكن تعطيلها بالطريقة الأولي.

الطريقة الثانية

  • إذهب إلي صفحة التطبيقات ثم قم بسحب أيقونة التطبيق المراد تعطيله و إلقائها علي App info
  • من صفحة التطبيق داخل مدير التطبيقات إضغط Disable
  • ثم أكد العملية بالضغط علي OK

إذا رغبت بعد ذلك في أي وقت تفعيل و إستخدام أي من هذه التطبيقات التي قمت بتعطيلها إذهب إلي :

الضبط > عام > مدير التطبيقات > ثم قم بتمرير الشاشة إلي اليسار حتي تصل إلي قائمة Turned Off ثم إختر علي التطبيق المراد تفعيله و إضغط Enable

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *